الأحد، 29 يوليو، 2012

Egypt ـــ مصر (1)

جمهورية مصر العربية

هي دولة عربية مستقلة وعضو في الجامعة العربية


تقع في الشمال الشرقي من قارة أفريقيا على البحر المتوسط شمالاً


والبحر الأحمر شرقاً، وتحدها ليبيا من جهة الغرب والسودان في الجنوب


مساحتها 1,001,449 كيلومتر مربع، عاصمتها القاهرة





أرض مصر عبارة عن صحراء مترامية الأطراف في الجنوب والغرب والشرق باستثناء الوادي الذي يجري فيه نهر النيل، والدلتا التي يكونها في شمال البلاد في فرع دمياط في الشرق ورشيد في الغرب، وهي من أخصب الأراضي قاطبة. تقوم المناطق الجبلية على الأطراف: جبل كاترينا (2637 م) في جنوب سيناء، سلسلة جبلية في الشرق على طول البحر الأحمر، أعلاها قمة جبل شايب 2187 م، وهضبة الجلف الكبير وجبل العوينات 1934 م في أقصى الجنوب الغربي.




وأما الثانية أي الصحراء الشرقية فهي عبارة عن هضبة واسعة تتخللها جبال عالية غرانيتية تشرف على البحر الأحمر، وإلى الشمال الشرقي من البلاد تقع شبه جزيرة سيناء، وهي صحراء رملية تمتد إلى الشرق من خليج السويس. وإذا ما ذكرنا أنهار البلاد، فلا يذكر إلا نهر النيل العظيم، وهو النهر الأوحد في البلاد، الدائم الجريان، والذي يعد هبة مصر وأساس الزراعة والحياة في البلاد. يخترقها من الجنوب إلى الشمال ويصب في فرعي رشيد ودمياط على ساحل المتوسط، مكوناً دلتا النيل، وتتفرع منه عدة قنوات تروي وتسقي أجزاء كثيرة من البلاد.


خضعت مصر لحكم الرومان، فالعرب، فالأتراك، وفي سنة 1805 حكمتها أسرة محمد علي باشا واحتلها الإنكليز فثارت على الاحتلال وقامت ثورة أحمد عرابي سنة 1919.


وظل الحكم ملكياً حتى جاءت سنة 1952 فقامت الثورة المصرية أو ما يعرف بثورة الضباط الأحرار بقيادة جمال عبد الناصر الذي تولى رئاستها بعد إعلانه الجمهورية المصرية ثم الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا سنة 1958 حتى يتم الانفصال عنها بعد ذلك سنة 1961 تولى الحكم بعد وفاة عبد الناصر أنور السادات الذي اغتيل سنة 1981 فجاء الرئيس محمد حسني مبارك خلفاً له.


مناخ مصر صحراوي حار جداً في الجنوب، معتدل متوسطي على ساحل البحر الأبيض المتوسط والأمطار شبه نادرة في أقاصي الصعيد، أما ا الرياح فهي خمسينية تحمل الغبار باستثناء القسم الشمالي حيث الرياح والأمطار الموسمية والمتوسطية.


تتحسن إنتاجية الزراعة المصرية بصورة منتظمة وبما أن مصر لا تتلقى أي أمطار تذكر، فإن 100% من الـ 2,59 مليون هكتار التي تمثل الأراضي المزروعة هي في الواقع أراضي مروية. وتزيد مصر بصورة منتظمة من حجم صيدها. وأهم الزراعات فيها زراعة الأرز، والقطن، والذرة، والقمح، والحمضيات، والبصل وقصب السكر والفول والبطاطا. وتربى بها الماشية (ثيران، أغنام، أبقار، جمال، ماعز، حمير، دجاج وبط) وفيها مصائد للأسماك.


تولّد مصر كمية كبيرة من الطاقة وفيها مناجم للحديد والفوسفات والكروم والرصاص والزنك. أهم مواردها البترول والغاز الطبيعي والهيدرو كهرباء والكلس والمنغنيز والملح.


على مصر أن تحقق التوازن في الميزان الصناعي وهي تسعى لتحقيق ذلك عن طريق تخصيص المؤسسات التابعة للدولة وبإقامة مصانع للسيارات على أرضها. وهي تتخصص في مجال النفط والنسيج (القطنيات) والألمنيوم والمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى التبغ والتعدين والأسلحة والذخائر والأدوات الكهربائية على اختلافها.


ولكن مصر تبرع في مجال آخر، إذ يعتمد اقتصادها على النفط وقطاع الخدمات والسياحة. فهي من جهة تمنح شركات النفط الأجنبية حق التنقيب في أراضيها حيث تجد هذه الشركات نفطاً وغازاً طبيعياً، ومن جهة ثانية تنجح في تأمين 57% من الناتج القومي الإجمالي في قطاع الخدمات ويعتبر هذا الرقم نسبة عالية جداً.
أهم ما في مصر آثارها الفرعونية وأهمها أبو سنبل والأقصر والأهرام وقد تراجعت السياحة في مصر بنسبة 33% (1993) وتستثمر مصر اليوم لإطلاق سياحة من نوع آخر تختلف عن سياحة الآثار التي تتوجه للنخبة.
وأصبحت القاهرة حالياً مدينة حديثة شديدة التضخم سكانياً بالإضافة إلى ناطحات السحاب والسير الكثيف والقطارات تحت الأرض (مترو).
وتجري استثمارات على شاطىء البحر الأحمر لجذب المتنعمين بالعطلة في فصل الشتاء.
وبمصر أعظم شريان مائي بحري هو قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالمتوسط وفيها السد العالي على النيل وهو من أعظم السدود المائية في العالم.
وقد أنشأت مصر خطاً للأنابيب موازياً للقناة لنقل النفط وهي تنافس حاملات النفط ذات سعة 500,000 طن التي تمر حول رأس الرجاء الصالح. وقد ساهمت حرب الخليج التي شاركت فيها مصر على نطاق واسع بتحسين صورة العمال في دول النفط ما زاد من استخدامهم. تجدر الإشارة إلى أن مصر تعاني مشكلة هامة على الصعيد البيئي تتمثل في تلوث النيل الذي يشكل السبيل المائي الوحيد في البلد.




وفيما يلي أهم المدن والمواقع حسب الترتيب الآتي:
v    الأقصر
v    الإسكندرية
v    البحر الأحمر
v    الجيزة
v    السويس
v    الفيوم
v    القاهرة  الجزء الأول/ الجزء الثاني/ الجزء الثالث
v    المنصورة
v    الوادي الجديد
v    أسوان
v    أسيوط
v    بني سويف
v    بور سعيد
v    رشيد
v    سوهاج
v    كفر الشيخ



   الأقصر





تتكون المدينة من شطرين البر الشرقي والبر الغربي، يفصلهما نهر النيل الخالد. وكان البر الشرقي إبان العصور الفرعونية يطلق عليه مدينة الأحياء حيث المعابد الدينية وقصور الملوك والأمراء والوزارت والسفارات وبيوت الكهنة والموظفين وعامة الشعب، كما كان البر الغربي يطلق عليه مدينة الأموات حيث المقابر والمعابد الجنائزية. تبلغ المساحة الكلية للمدينة 277 كيلومتر مربع كم2.
* يتبع مدينة الأقصر 6 شياخات هي:
v    مدينة الأقصر
v    العوامية
v    منشأة العمارى 
v    الكرنك القديم
v    الكرنك الجديد
v    القرنة
v    الأقصر تبعد عن جنوب القاهرة بنحو 670 كم و عن شمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم.
 تحتفل مدينة الأقصر بعيدها القومي في 4 نوفمبر و هذا التاريخ يوافق ذكرى إكتشاف مقبرة الملك توت عنخ امون أحد ملوك الأسرة 18 الفرعونية على يد الأثرى الإنجليزى هيوارد كارتر.
مدينة الأقصر بها عدد 208 مدرسة وعدد 2 كلية ومعهد.
 تبلغ المساحة الزراعية 39446 فدان والمساحة القابلة للإستصلاح حوالي 45000 فدان، ومن أهم المحاصيل الزراعية قصب السكر - القمح - الذرة الشامية – البرسيم. 


* معبد الأقصر: 
أنشأ هذا المعبد الملك "امنحتب الثالث" (1397-1360 ق.م) وقد أقام من قبلة الملك "تحتمس الثالث" (1490 - 1436 ق.م) مقاصير زوارق ثالوث طيبة المقدس كما قام الملك " توت عنخ آمون " (1348 - 1337 ق . م) باستكمال نقوش جدرانة واضاف اليه الملك "رمسيس الثانى" (1290 - 1223 ق. م) الفناء المفتوح والصرح والمستلين التي هاجرت احداهما واستقرت في ميدان " الكونكورد " بباريس. 


* معابد الكرنك:
الكرنك كلمة عربية تعني القرية الحصينة، أما المصريون القدماء فقد أسموه أجمل وأعظم بيوت الإله آمون. ويقع المعبد على بعد ثلاثة كيلومترات شمال موقع مدينة الأقصر ويرتبط بمعبد الأقصر بطريق الكباش، وقد شيد هذا المعبد لعبادة الإله آمون رب طيبة وقد بدء فى تشييده منذ الأسرة الثالثة (2780- 2680 ق . م)، ثم الدولة الوسطى إلى أن جاء ملوك الدولة الحديثة (1570-1320 ق.م) فساهموا بنصيب وافر في عمارته ، والمعابد مقامة على مساحة 63 فدان.


* متحف الأقصر للفن المصرى القديم:
أنشأ هذا المتحف عام 1975 كمتحف إقليمي يعرض فيه بعض ما يتم إكتشافه بالمنطقة أثناء أعمال الحفائر والتنقيب عن الآثار. وقد شيد هذا المتحف بأسلوب معماري فريد مستخدماً احدث أساليب العرض المتحفي، التي تبرز الناحية الجمالية للآثار المعروضة بإستخدام البقع الضوئية. وبه جناح مخصص لعرض آثار خبيئة معبد الأقصر التي تم الكشف عنها في 22 يناير عام 1989.

* عرض الصوت والضوء بمعابد الكرنك:
هذا العرض يحكى بالصوت يصاحبه موسيقى تصويرية غاية في الإبداع، قصص تاريخ طيبة وسيرة ملوكها العظام الذين حكموا مصر وسادوا العالم وقت أن كانت الأقصر حاضرةً لمصر قاطبة ومستقراً لعروش ملوكها، كما يجتذب الأنظار إلى مواقع الأحداث التي تروى في ذلك الحشد الهائل من المعابد والهياكل وأبهاء الأعمدة والتماثيل العملاقة في عرض مبهر يجل عن الوصف، ويتم العرض بسبع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والإيطالية والأسبانية، وتستغرق مدة العرض ساعة ونصف يمضى فيها المشاهد وقتاً خيالياً مع أحداث التاريخ المصرى القديم بكل عظمته وجلاله.


* وادي الملوك:
هو المنفرج بين جبال القرنة لاذا اختاره ملوك طيبة ليكون مُستقراً لمومياواتهم، وقد كان الملك " تحتمس الأول " أحد ملوك الأسرة 18، هو أول ملك دفن فى هذا المكان، ثم أعقبه ملوك الأسرات 18 و19 و20.
ومن أشهر المقابر:
v    مقبرة الملك " توت عنخ آمون (1348 - 1337 ق. م) والتي اكتشفت عام 1922 كاملةً، مقبرة سيتي الأول، مقبرة رمسيس السادس، مقبرة رمسيس التاسع، مقبرة حور محب، والجدير بالذكر انه يوجد بوادي الملوك عدد 62 مقبرة مفتوحة للزيارة، كما يعتبر وادي الملوك هو المنطقة الأثرية الأولى في أي برنامج لزيارة المعالم الأثرية لمدينة الأقصر.
v    معبد الدير البحري: هو المعبد الجنائزي للملكة " حتشبسوت" (1490-1469ق.م) أعظم وأشهر ملكات مصر، وقد ارتقت عرش مصر بعد وفاة " تحتمس الثاني ". ويعتبر هذا المعبد فريد فس تصميمه المعماري، وقد صممه لها مهندسها "سنموت" الذي أحبتة ورفعتة من ساحة عامة الشعب إلى مشارف القصر الملكي، والجدير بالذكر أن هذه الملكة هي أول من وقع بروتوكولاً تجارياً في التاريخ، بين مصر وبلاد بونت، الصومال حالياً.
v    تمثالا الملك أمنحتب الثالث تمثالا ممنون:  هما كل ما تبقى من المعبد الجنائزي للفرعون "امنحتب الثالث"، ارتفاع الواحد منهما 19.2 متر وقد أقامها ليتصدرا مدخل معبده، الذي تهاوى واندثرت معالمه وبقى هذان التمثالان ليظلا شاهداً على عظمة ذاك المعبد وقوة مشيده. ولهذين التمثالين أسطورة نسجها حوله الإغريق إبان حكمهم لمصر، إذ انه عندما تصدع أحد هذين التمثالين كان يصدر منه صفير في الصباح الباكر نتيجة مرور الهواء بين شقوقه فاعتقد اليونانيون أن روح القائد " اجا ممنون " الذي فقد فى حرب طروادة ، قد سكنت هذا التمثال وهو يناجى أمه " آيوس" إلهة الفجر كل صباح وكانت دموعها هي الندى، لكن هذا الصوت توقف عندما تم ترميم التمثال. 
v   وادي الملكات: من أشهر المقابر في هذا المكان مقبرة الملكة نفرتارى زوجة الملكة رمسيس الثاني، مقبرة الأمير أمن حر خبشف ابن رمسيس الثاني، معبد الرمسيوم. شيدة الملك " رمسيس الثانى " من ملوك الأسرة 19 ومسجل على جدرانة معركة قادش ومناظر دينية مختلفة تمثل علاقة الملك بالآلهة والإلهات.
v   معبد مدينة هابو: شيدة الملك " رمسيس الثالث " من ملوك الأسرة 20 وسجل على جدرانة وصروحه مناظر تمثل حروبة مع شعوب البحر المتوسط ومناظر دينية وأخرى تمثل الألعاب الرياضية وثالثه تمثل الصيد البري …. الـخ ومما يجدر ملاحظته قصر الملك رمسيس الثالث وبقايا معبد جنائزي يرجع للأسرة 18 وآخر يرجع للأسرة 25 ويحيط بكل هذه المجموعه سور عالي من اللُبن.
v   مقابر الأشراف: وتعتبر مناظر هذه المقابر سجلاً حافلاً يتناول فروع الحياه المصرية وتعتبر مصدراً هاماً لدراسة الإجتماعية الإدارية في عصر الدولة الحديثة، ومن أشهر هذه المقابر مقبرة منا، مقبرة نخت مقبرة رع – موزا مقبرة رخمى- رع، مقبرة سن – نفر.
v   مقابر دير المدينة: وتختلف هذه المقابر إختلافاً واضحاً عن مقابر الأشراف، إذ اهتم العمال بحجرة الدفن فقط التي تميزت بموضوعاتها الدينية ومناظرها الجميلة وألوانها الرائعة وأشهر هذه المقابر مقبرة سن – نجم مقبرة باشدوا.
v   مدينة العمال: هي لمدينة التى سكنها فئة من الفنانين والنحاتين والحجارين الذين قام على أكتافهم ما شيد من مقابر ومعابد الأسرتين 20 – 19 .


يتبع


0 التعليقات:

إرسال تعليق

هل تعلم أن الماء ذلك المخلوق العجيب له شعور وله انفعال ولديه قدرة على التعبير وأنه يتأثر بذكر اسم الله عليه بشكل عجيب وذلك بتغير الشكل البلوري لجزيئاته د.زغلول النجار free counters